وزير الاستثمار يحيى حامد: منهج السيسي في التنمية الاقتصادية “ساذج”

شنّ وزير الاستثمار الأسبق يحيى حامد هجومًا حادًّا على منهج عبد الفتاح السيسي في التنمية الاقتصادية، واصفًا إياه بـ”الساذج”، جاء ذلك في مقال نشره بصحيفة “ميدل إيست آي”، وقال إن الاقتصاد المصري يقف على حافة الهاوية.

وتابع: “نواجه الآن وبشكل حقيقي وصارخ احتمال انهيار اقتصاد البلاد من الداخل، والغرق في دين سيادي مهول، وفي مشاريع ضخمة وفظيعة لا قيمة لها لدى عامة الناس”.

وبحسب حامد، فإن “الآثار ستكون مدمرة، ليس فقط على مصر، بل وعلى جيرانها في المنطقة وحتى بالنسبة لأوروبا؛ لما سينجم- فيما لو فشل الاقتصاد- من هجرة جماعية في كل الاتجاهات”. 

ولفت حامد إلى أن مستوى المعيشة الحالي في مصر أسوأ مما كان عليه في عام 2008، بينما تتقلّص الطبقة الوسطى بشكل سريع، وسرعان ما تكون قد مُحيت تمامًا.

فطبقًا لتقرير صدر مؤخرًا حول دخل ومصروف العائلة، ارتفعت نسبة من يعيشون دون خط الفقر– أي يعيشون على أقل من 2.5 دولار في اليوم– من 27.8 بالمائة في عام 2015 إلى 30 بالمائة في عام 2018.

وقال حامد: إنه “منذ أن استولى السيسي على السلطة، لم يزل منهجه في التنمية الاقتصادية ساذجًا في أحسن الأحوال وطائشًا في أسوئها”.

وأضاف: “بدلاً من إجراء التعديلات الضرورية لدعم النمو الصناعي وقوة العمل الإنتاجية، قام بصب المال في مشاريع لا طائل منها، الهدف النهائي منها هو استعراض القوة أو إيجاد وظائف، وفي تلك الأثناء نضبت الموارد المخصصة لقطاعي الصحة والتعليم المتهالكين”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق